قمه فى التميز
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تربية أسماك الزينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبده
مشرف


المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 20/09/2007
العمر : 34
الموقع : لا يمكن الافصاح عنه للدواعي الامنية

مُساهمةموضوع: تربية أسماك الزينة   الخميس أكتوبر 04, 2007 6:20 am

هواية تربية الاسماك... هذه الهواية الخلابة.. الاكواريوم(حوض الاسماك) لم يعد من الحتويات المحببة في المنزل فحسب, بل اصبح منذ عدة سنوات محط انظار الكثير من عشاق الطبيعة والجمال بعد ان فرض نفسه كموضوع تجميلي يجذب الانتباه ويميز نفسه عن باقي قطع الاثاث ومكونات الديكور.

لمعلوماتك:
أثبتت الدراسات العلمية بأن وجود حوض السمك بالمنزل أو المكتب :
- يجعل الشخص في حالة نفسية هادئة .
- يعلم الطفل المسؤولية ويقضي وقتا يتأمل بخلق الله سبحانه وتعالى .
- يبعد عن المنزل واصحابه الكآبة.

ويشعر مربي السمك بأن هناك شخصا ما يشاركه الحياة حيث تتوفر علاقة غير مباشرة بين صاحب الحوض وأسماكه.
حيث نجد أن صاحب الاسماك يقلق على سمكه حين يمرض أو يصيبه أذى فنجده يصرف أدوية خاصة بالاسماك أغلى من ثمنها بعشرات الاضعاف
نجد ايضا ان هذا الشخص يتميز في المجتمع بأنه رقيق القلب عطوفا وصبورا.

للبدء بهذه الهواية الجميلة سنحتاج الى البدء بعدة خطوات.

اولا:
اختيار موقع الحوض :

- اختيار موقع الحوض الجديد مهم جدا ،حيث يصعب عليك تغيير موقعه لاحقا ، ويجب أن يكون مجال الرؤية واضحة و كاملة للحوض ويكون مجال فحصة وصيانته و الوصول لمعداته بسهوله .

- وأيضا من الأفضل إبعاد الحوض بعيدا عن الأبواب والنوافذ حتى لا تصله أشعة الشمس مما تسبب في ارتفاع درجة حرارة الحوض وقد تسبب الأمراض للأسماك ووجود طحالب غير مرغوب فيها .

- لا تضع الحوض قرب التيار الساخن أو البارد حتى تكون درجة حرارة الماء ثابت ومتوازنة ، فالتغيرات التي تحدث للماء قد تؤدي إلى تمريضها وعدم استقرارها في الحوض.

- ومن المهم وجودة قريب من مخرج التيار الكهربائي ووجوده على ارض مستوية وعدم وجود أي قطعة بين الحوض والقاعدة ، فان وجود قطعه صلبة بحجم رأس القلم قد تسبب في كسر الحوض وتحطيمه .

- ومن المهم أيضا غسل الحوض قبل وضعه على القاعدة والتأكد من خلوة من أي تسر يبات أو بقايا لأي أوساخ عالقة قبل اول استعمال.

- يجب الحذر من غسل الحوض أو معداته بمساحيق كيميائية ، فغسل الحوض بمادة كيميائية من الصعب أزالتها وهذا يسبب خطر كبير يهدد صحة وسلامة الأحياء .

-يفضل غسل الحوض بالملح الخشن(البلدي) مع الماء الساخن لقتل الفطريات وذلك بعد كل تغيير للماء.

ثانيا:

انتقاء الحوض :

انتقاء الحوض من الضروريات التي يجب أن يراعيها مربي الأحياء سواء كان مبتدئ أو خبير ، وذلك لأن انتقاء حوض ذو حجم أعلى من 80 لتراً للمبتدئ يكون من الصعب علية التحكم في كيميائية الماء وهذا مما يؤدي تملل وإزعاج المربي خاص عندما يفقد الكثير من الأسماك التي يحاول تربيتها ويفض شراء الاحواض الزجاجية لانها اقوى ولكنها اثقل من البلاستيكية التي تميل للانخداش سريعا.

وهناك نقطتين يجب على من أراد انتقاء حوض أن يراعيها هما :

1-حجم الحوض :

هذا يعتمد على مكان وجود الحوض ومدى خبرتك في مجال تربية الأحياء البحرية ، إذ يجب انسجام حجم الحوض في المكان الذي ستضعه فيه ويفضل اختيار الحوض بحجم 50 لتر وهو في الاغلب يكون بطول وعرض وارتفاع متساوي (50 سم) تقريبا.

2- فحص الحوض :

أفحص الحوض كاملا هل هناك خدوش أو شرخ هل هناك عيب في التصنيع ، تأكد من دعامات الحوض هل هي سليمة وذات نوعيه جيدة شكلها وألوانها متناسبة ويمكن شراء الحوض بدون الدعامات(الحوامل او الستاند) ووضعه على طاولة قوية ومناسبة ، هل هو آمن لو كسر بعد التركيب ، أي أن هناك أنواع من الأحواض تكون مغطاة بطبقه من اللاصق الشفاف للحماية لو كسر بعد التركيب .

ثالثا:
الادوات اللازمة:
معدات تنظيم الحرارة :

تعد معدات تنظيم الحرارة في الحوض من المعدات الأساسية والمهمة في الحوض ، إذا أن هناك أنواع عديدة من الأسماك تتطلب درجة حرارة معينه .

وأن معظم الأسماك تعيش في نطاق حراري يتراوح ما بين (22-27)درجة مئوية لذا يجب الحرص واختيار منظم الحرارة المناسب للحوض ولمنطقتك ، فإن كنت في منطقه درجة الحرارة فيها متدنيا فإنك تحتاج إلى سخانا لرفع درجة الحرارة إلى المستوى الذي يتكيف معها الأسماك أو الأحياء بصفة عامة .

أما إذا كنت في منطقة درجة الحرارة فيها عالية فإنك تحتاج إلى جهاز تبريد ليقوم بتخفيض درجة الحرارة إلى الحد المطلوب للأسماك في الحوض .

عند إضافة ماء للحوض تأكد أن الماء الجديد له نفس درجة حرارة ماء الحوض ، ويعود السبب في ذلك لأن أغلب الأسماك الحساسة يحصل لها حالة اضطراب ويقتلها في النهاية ، بينما الأسماك القوية يمكنها المقاومة.

يوصى بسخان 200 وات لحوض يحدد تقريبا 100 جالون ونستطيع رفع درجة الوات كلما زاد حجم الحوض . قم بتعديل منظم الحرارة إلى درجة الحرارة التي ترغب بها و راقب درجة الحرارة . تستغرق وصول درجة الحرارة إلى الحوض بالدرجة المطلوبة ما يزيد عن ثلاث ساعات وذلك يعتمد على نوع منظم الحرارة .

أحيانا قد تحتاج للأحواض الكبيرة منظمين لدرجة الحرارة ،و يكون ذلك أفضل حتى لو تعطل أحدهم احتطنا بالأخر، وأيضا للمشاركة في تعديل درجة الحرارة مما يؤدي ذلك إلى تقليل الجهد على منظم الحرارة في تكيف الحوض .

اذا كان الحوض صغيرا اي في حدود 50 لترا فقد لاتحتاج الى منظمات الحرارة.

يمكن استخدام ترمومتر ولصقه داخل الحوض وذلك لقياس درجة الحرارة فقط والتاكد منها.

مضخة الاكسجين:
مضخة الهواء عبارة عن جهاز يقوم بانتاج تيار مستمر من الهواء فينطلق على شكل فقاقيع هوائية صغيرة ويتم تغذية الحوض بالهواء الخارج من المضخة عن طريق انبوبة بلاستيكية تعمل المضخات على تجزت الهواء الى عمود من الفقاقيع نصيحة يجب ان توضع المضخة فوق مستوى سطح الماء في الحوض وذلك لتجنب حدوث تفريق للماء داخل المضخة عند حدوث انقطاع للتيار الكهربائي مما يعجل في خراب المضخة.

الاضاءة:
افضل الانواع للاحواض العادية هي مصابيح الفلورسنت وهي رخيصة الثمن وتوفر في الكهرباء وتتوفر منها الوان مثل الازرق والبنفسجي وهما افضل من الابيض لانها تمنع تكون الطحالب وايضا اجمل لونا.
في أكثر أنظمة الإضاءة الموجودة في الأحواض المائية نلاحظ أنها تقوم ببعض الغمازات قبل بدء التشغيل التام ، السبب في ذلك أن الأسماك من النوع الحساس جداٌ للإضاءة ، إذا تم تشغيل الإضاءة مباشرة دون أحداث الغمازات فأنها قد تسبب تحطيم المناعة وتكون عرضة للإصابة بالأمراض ،أو حتى إذا كانت حاملة لمرض وفي حالته الخاملة فإنها ستتأثر به.

ملاحظات هامة:

1- كقاعدة عامه لكل جالون من الماء يحتاج 2-5 واط من الإنارة.

2- إذا كانت الإضاءة عالية جداً فستلاحظ ان الأسماك تحاول الاختباء بين الصخور او النباتات ،فاذا كانت كذلك فيجب التقليل من الإضاءة.

3-المرجان الحي لن يتأثر سلبياً إذا كانت الإضاءة عالية أكثر من ألازم بل على العكس كلما زاده شدة الإضاءة ومدتها اصبح التكوين الضوئي افضل.

4- إذا كان الحوض عميق، وجب استخدام المصابيح الهاليدية (Metal Halide) ذات القوة العالية.

يجب الملاحظة بانه كلما زاد الضوء كثرت الطحالب التي تكون غير مرغوباً فيها.
_ بعض الاحواض تاتي معها الاضاءة جاهزة وملتصقة بغطاء الحوض ويكون المصباح من الداخل وهو اكثر خطورة حيث قد يسقط المصباح داخل الماء ويقتل جميع الاسماك.
Metal Halide
تنتج حرارة عالية جداً مما تسبب في ارتفاع درجة حرارة الماء، و للمحافظة على درجة حرارة الماء يجب استخدام مراوح تبريد مع نظام الإضاءة أو رفع نظام الإضاءة فوق الحوض بعيدا عن الماء .

فلاتر التصفية او الترشيح:
هناك عدة انواع منها فبعضها يوضع تحت الحصى في قاع الحوض وهو يستخدم في الاحواض الكبيرة جدا وبعضها يوضع داخل الحوض على اي جانب وبعضها يكون خارجي وافضل نوع للمبتدئين هو الفلتر الداخلي الذي يلتصق بجانب من الحوض .

بعد القيام بهذه الخطوات كافة يوضع الماء داخل الحوض بحيث يملا تماما مع ترك عدة سنتمترات قليلة(3_4 سم) . ويفضل وضع المحلول الخاص لقتل الفطريات(غطاء واحد للحوض (50لتر) او حسب التعليمات المدونة وهو يوضع عند التغيير الكلي للماء فقط ولا يوضع اكثر من الكمية المحددة والا زادت الفطريات وماتت الاسماك.

ويترك الحوض بدون غطاء لمدة يوم كامل حتى يتبخر الكلور او وضع المحلول الخاص للقضاء على الكلور داخل الماء وفي كلتا الحالتين فالنتيجة واحدة.

***********************
سمك الزينه يعطي الراحه النفسيه في البيت والاحساس بقدرة خلق الله لما فيها من الوان غريبه وعجيبه كذلك بالاضافه الى اشكالها ...
صور اسماك الزينه ومعلومات عنها



حبيت استعرض لكم صور اسماك الزينه

واتمنى تنال على استحسانكم واعجابكم



جولدن فيش
من الأسماك الشائعة والمحبوبة في الوطن العربي بلد المنشأ أساسا من شرق اسيا من سيبريا إلى الصين ومنها إشكال كثيرة وسلالات متنوعة وألوان كثيرة مختلفة البيئة مياه فائضة بطيئة الحركة أو الساكنة مع كثير من الخضرة الحرارة تحب الماء البارد وخصوصا مياه البرك المكشوفة الطعام رمام يأكل كل شئ التوالد يتم إنجازه بصورة أفضل في البرك المكشوفة وهي من الأسماك المسالمة تصلح تربيتها مع الأصناف المسالمة





دسكاس
سمكة جميلا جدا وغالية الثمن يوجود منها كثير من الألوان البراقة تفضل المياه الناعمة جدا الإنارة والتجهيزات إنارة غير براقة جدا بعض النباتات العائمة خضرة كثيفة عند حواف والزوايا مع بعض الجذور وأماكن للاختباء يجب ترك مساحه حره في الوسط للسباحة بحاجة إلى حوض عميق واسع تجديد حوالي ربع مياه الخزان كل ثلاث أسابيع ويفضل تربيتها مع نفس الجنس وتنتشر في حوض نهر الأمازون وصعب التفريق بين الذكر والأنثى




زيبرا

سمكة نحيفة جدا صغيره والأنثى تكون أكثر فضية من الذكر الحجم من 5- 6- سم تحب السباحة السطحية وفي المياه الخارجية قليلة العمق تحتاج إلى حوض كبير وطويل وقليل العمق الحرارة مابين 18-24- ويجب المحافظة على استبدال جزء من الماء تحتاج إلى إنارة جيدة خضرة كثيفة وتهوية جيدة وقعر من الحصى رمامه تأكل كل شئ جيدة الاختلاط مع الأصناف الأخرى من السمك


راميريزي

تربى في حوض جماعي مع أسماك من نفس الحجم .
عدوانية .
الرقم الهيدروجيني 6,5 - 7 ph .
الحرارة 75 - 78ْ فارنهايت .
بيوضة .
تسبح في جميع مستويات الحوض بشكل مزدوج .
وتحب النباتات والصخور .







بلاتي

سمكة جميلة متعددة الألوان وهي من الأسماك الولودة غزيرة الإنتاج تتميز هذه الأسماك بقدرتها على مقاومة الإمراض ولذا فأنها تصلح للهواة المبتدئين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
qatret nada
عضو فضى
عضو فضى
avatar

المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: تربية أسماك الزينة   الخميس أكتوبر 04, 2007 9:11 am

معلومات جميله جدا
انا اتمنى يكون عندى حوض سمك فى بيتى
ان شاء الله هيكون عندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alesraa.ahlamontada.com
shaimaa



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: تربية أسماك الزينة   الإثنين أكتوبر 15, 2007 8:46 am

جميله قوى ما شاء الله

وشكرا على المعلومات الجميله دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تربية أسماك الزينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه الاسراء :: القسم العام :: هوايات-
انتقل الى: